منتديات الحروف
منتديات الحروف يرحب بزائرنا الكريم
اهلا بكم معنا في منتديات الحروف

منتديات الحروف

تعليمي - تربوي - هادف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
العقل صفاء النفس والجهل كدرها
حُسْنُ الصورة جمال الظاهر وَحُسْنُ العقل جمال الباطن
علم بلا عمل كشجر بلا ثمر

شاطر
 

 الجانب التربوي للمطعم المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bati2006
عضو مشارك
عضو مشارك
bati2006

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

الجانب التربوي للمطعم المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: الجانب التربوي للمطعم المدرسي   الجانب التربوي للمطعم المدرسي Emptyالجمعة 24 ديسمبر 2010, 12:14 am

الـــدور التـربوي للمطعــم المدرســـــي
مدخــــــــل :

- اهتمــــــام الدولــــــة بالرعايـــــة التــــربويــــة لأبنائـــهــــا مـــــنذ فجـــــــر الاستقلال و لقـــــد خطــــــت فـــي ذلــــك خطـــــوات مــــن التحسيــــن مــا لاينكــــــرها عاقــــــــــل
و اهتمــامهــــا هـــذا نابـــــــــــــــــــــع مـــــن وعيهــــــا
بأهميــــــة التربيــــــة والتعليــــــم فــــي بنـــــاء رجـــــال
المستقبــــــــــــل .
– وظيفــــة المدرســــة التربويـــــة هــي أنها:

• تتعامـــل مـــع كائـــن بشــــري خــلاف المــؤسسات الأخــــــرى.
• رعايــة شاملــة و تنميــة متكاملــة لمختلــف جــوانب شخصيــــة التلميـــذ : المعرفـــي - الوجدانـــي - الحــس الحركـــي.

تربيــة وتنميــة شخصيــــة
التلميــــــذ

الجانـــب المعرفــي الجــــانـــب الوجداني الجانب الحــسي حركي
معلـــومات أفكـــار قيــــم واتجاهات ( سلــــوك ، مهارات)
معارف جديــــــدة

- تكريـــــس هــــذه الرؤيــــــة الشموليــــة في مختلف فضاءات
المدرسة ( القسم ، الساحة ، المطعم ، الخرجات التربوية والرحــــلات

المطعــــم المدرســي و خصائـــص الوجبــة الغذائيـــة:

- اعتبــار المطعــم المدرســي مـرفق تربـــوي بالأســـاس
و التخـــلي علـى فكـرة اعتبــاره مغرم أو مغـــنم.
- الانطلاق مــن مبــدأ المسؤوليــة والحفــاظ علـى المـال العــــــــام.
- ضــــرورة تكريـــس هذا البعـــد لــدى المتعامليـــن فيـــه
( المديـــر ، المعلـــم ، العمــــال ، التلاميــــذ )
خصائــــص الوجبـــة الغذائيـــة :

المطعـــم المدرسـي يقـدم مــادة تغذ ويـة متكاملــة للتلميــذ

خصائصها :
- مرتبطـة بالغريــــزة ( حــب البقـــاء ) .
- مــن صناعـــة أطـــراف كثيريــــن .
- تحـت إشراف أكثـــر مــن طرف .
- فــي فضــاء مميــز مــن حيـث السعــة و الضيــــق .
- فـــي زمــن قياســـي أو معيـــن .
- وفــي وضعيــات مميــزة ( يأكــل و المحفظـة علــى
ظهــــره مثـــلا )
- أنهــــا مـــادة ملموســــــة ( خـلاف المعلومـــة)


الجـــانب النفسي :
- إشباع حاجة غريزة الجوع و حاجة التقليد.
- إحداث التوازن النفسي.
- الشعور بالارتياح.
- الوجبة وسيلة من وسائل الإغراء للتمدرس.
الجــانب الصحــي :
- تحقيق النحو الجسماني( نسبيا ).
- تقوية الجسم على مواجهة الأمراض.
- بعث الطاقة بتجديد النشاط.
الجــانب الإجتماعي :
- تكميل الدور الأسري.
- الاندماج الاجتماعي و التغلب على الأنانية.
- سد النقائص الأسرية.
( العوز ، اليتم ، الطلاق ، الأم العاملة )
- التخفيف من عبء التنقل ( البدو مثلا)
الجـــانب التربوي :
- تعليم آداب الأكل و قواعد النظافة.
- عادة حسن الجلوس.
- تربية عادة التعاون و الإيثار.
- تربية الحس الجمالي و النظام.
و إجمالا
علــــى المطعم أن يكون معـيـنا للعائلة في رعاية الطفل
و الاهتمام و العناية به , فيعلمه غسل يديه قبل الدخول إلى المطعم , و حسن الجلوس و الأكل بهدوء و النظافة و حسن استعمــال الشوكــة و الملعـقة و السكين و المند يل و كيفية اقتطـــاع الخبــز بيده بدلا من قـضمه بأسنانه و حرصا على الجانب الصحي , فيتعـلم التأني في الأكل و الاقتصاد فيه حتى لا يصاب بالشبع الزائد بالإضافــة إلـى هــذا كله ينبغي العمل على حل مشاكله مع أقرانه كما تفعل الأم مع إخوته , مما
يجعـــله يتكيــف بسرعـة مع التغــيرات الجديدة و الاندماج في الأسرة الجديدة و إنشاء علاقــات و مواقف طيبة معهـم تبــدأ بالســـلام و التسامــح و تنتهي بالدعــاء و التسميــــة قبـــــل الأكــــل و حمـــده للخالق بعــــده .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجانب التربوي للمطعم المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحروف :: جسر التواصل :: المدير-
انتقل الى: